أخبار وتقارير

ماذا قدمت ايران من ثمن لرفع الحظر عنها

يمنات
قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) في ايران عوض حيدربور شهرضايي في مقابلة مع قناة العالم الاحد: بعد المحادثات المطولة بين الوفد الايراني ووفود مجموعة 5+1، يبدو ان النتائج كانت مشجعة ، وقد تم نقلها الى الدول للتشاور، من اجل ابداء وجهات النظر، وقد تم ذلك.
واضاف النائب حيدربور شهرضايي ان على الدول الست والوكالة الدولية ومجلس الان ان يتخذوا عدة خطوات، كما ان على ايران ان تتخذ عدة خطوات ، معتبرا ان الخطوات التي ستتخذها ايران هي من اجل دفع المحادثات والاتفاقات التي تمخضت عنها الى الامام.
واوضح : نحن تعهدنا بأن نفتح ابواب بعض المنشئات النووية امام مفتشي الوكالة الدولية، وان يكون هناك تفتيش دوري، كما ان بإمكان المفتشين ان يأتوا في اي وقت يشاؤون ويزوروا المنشآت النووية، وان تكون انشطتنا في تخصيب اليورانيوم تحت علم الوكالة الدولية واخبارها بأي نشاط جديد، واخذ الموافقة الضرورية وفقا لضوابطها.
واشار حيدربور شهرضايي الى ان ايران قبلت بأن تقدم تقريرا بأوضاع منشاتها النووية والا تقوم بتطوير ما هو موجود على الارض، وان نستفيد من مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لتشغيل مفاعل طهران، وان يتم بعد ذلك خفض لنسبة التخصيب من 20% الى 5% خلال فترة الستة اشهر الاولى بشكل تدريجي واسبوعي.
واكد عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) في ايران عوض حيدربور شهرضايي ان البرلمان الايراني درس الامر في لجنة السياسة الخارجية ، وقد قبلت الجمهورية الاسلامية بهذه الشروط، ونحن مستعدون للمضي قدما في ذلك، معتبرا ان الجانب الغربي ايضا وفي المقابل يجب ان يقوم بخطوات جدية ومنها عدم فرض اية عقوبات جديدة على ايران سواء على قطاع المصارف اوالقطاعات الاخرى.
وتابع حيدربور شهرضايي: في العشرين من كانون الثاني يناير الحالي يجب ان تنتهي جميع العقوبات على المصارف الايرانية، و تحرير الاموال الايرانية ومنها 4.2 مليار دولار، واقامة خط لنقل الاموال بين ايران وعدد من المصارف الغربية.
واوضح ان هناك 10 الى 12 خطوة على الجانب الايراني، وعلى الجانب الاخر اكثر من 15 – 16 خطوة يجب ان يقوموا بها، منوها الى ان الرئيس الاميركي رحب بذلك، وكذلك اشتون، لكن هذا الترحيب والتفاؤل يجب ان يتحول الى خطوات عملية.
واشار حيدربور شهرضايي الى ان ايران قلقة من الماضي وسوابق الغرب بالالتزام بتعهداته، وربما يلعبون لعبة خبيثة ، منوها الى ان الوبي الصهيوني قوي ويمارس ضغوطات على الادارة الاميركية ، لكن اوباما ذكر بانه سينقض اي عقوبات جديدة على ايران من الكونغرس.

زر الذهاب إلى الأعلى